التسويق السياحـي ومتطلبات الحفاظ على البيئة: نظرة شمولية في ضوء فلسفة الاستدامة
العدد 3 - 2009
الأستاذ: عمار.علي العـربي
كلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير
جامعة الحاج لخضر – باتنـة
تسعى هذه الدراسة إلى معالجة موضوع السياحة في علاقتها بالبيئة من منظور تسويقي في خمسة محاور: الأول، يرتكز على تبيان مفهوم الاستدامة وعلاقته بالسياحة. والثاني، فيكمن في الوقوف على توضيح طبيعة المنتوج السياحي نظرا لما يعتريه من غموض، وسوء إدراك كنهه من طرف بعض الباحثين. الثالث، ويدور حول إبراز المفارقات الكامنة في الممارسة السياحية تجاه البيئة. والرابع، فينطوي على توضيح أهمية ودور التسويق السياحي في دعم الحفاظ على البيئة وإسهاماته في التنمية المستدامة. أما الخامس، فهو عبارة عن ملخص لأهم الاستنتاجات المستخلصة من الدراسة.
ومن خلال هذا البحث تم التوصل إلى استخلاص مفاده أن النجاح في السياحة كشرط في التنمية المستدامة يرتبط إلى حد كبير بمدى نقاوة البيئة والحفاظ على طابعها الأصيل، وان التسويق في الحقل السياحي يعد مهمة اجتماعية وأخلاقية بالدرجة الأولى قبل أن تكون تجارية، وان الدور الأساسي للتسويق السياحي يكمن في تحسيس السائح والمواطن على حد سواء بمدى هشاشة المحيط البيئي وأهمية موارده الطبيعية النادرة الآيلة إلى الزوال. وكانت صفوة النتيجة المتمخضة عن البحث كامنة في ضرورة التأثير في سلوكيات الأفراد وتوجيهها، والضغط على المؤسسات الصناعية لتكييف أنشطتها وإدخال التعديلات اللازمة على منتجاتها بما يتلاءم والحفاظ على البيئة.
This work paper attempts to explain the relationship between tourism and the environment in context of the marketing perspective. It focuses on five axes. The first treats the sustainable concept and its relationship with tourism. The second emphasises on the determination of the nature of the tourism product. The third is a description of a set of paradoxes in tourism practices. The fourth translates the tourism marketing role as a major monitor to the environmental protection. The last is a set of conclusions. Among the main results reached at this work, tourism success as a condition for the sustainable development, this success is relied with the environmental landscape and its scenery. In addition the tourism marketing mission is considered as more ethical than trade or business. And its principal role is to increase the conscience of tourists, local communities, and industries in order to adapt their behaviour according to the respect of the environmental rules.