تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أثر محددات الاستجابة للمنتجات المبتكرة (الابتكار، العلامة التجارية، السعر، الجودة، الدعم الفني وخدمات ما بعد البيع والعلاقة الشخصية)، على اتخاذ القرار الشرائي في ظل استراتيجية المحيط الأزرق للمؤسسة الوطنية لعتاد الأشغال العمومية ENMTP. ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي والتحليلي من خلال استهداف عينة غير عشوائية قصديه بلغ حجمها 45 مفردة، وقد استخدمت استمارة الاستبيان كأداة لجمع البيانات من العينة المبحوثة. أما بالنسبة لنتائج الدراسة، فقد أظهرت أن جميع العوامل الستة تؤثر منفردة على القرار الشرائي في ظل استراتيجية المحيط الأزرق بالمؤسسة محل الدراسة، بمعامل تحديد R2 بلغ 0,705، ومعامل ارتباط R قيمته 0,839، بالإضافة إلى. كما تم تقديم اقتراحات لهذه المؤسسة في ضوء النتائج المتوصل إليها.
كلمات مفتاحية: استراتيجية المحيط الأزرق، ابتكار القيمة، المشتري الصناعي، المنتجات المبتكرة.
This study aims to highlight the impact of innovative product response determinants (innovation, brand, price, quality, technical support, after-sales services and personal relationship) on purchasing decision-making under ENMTP's Blue Ocean strategy. To achieve the study's objectives, the descriptive and analytical curriculum was based on targeting a non-random, intentional sample of 45 individuals, and the questionnaire form was used as a tool for collecting data from the research sample. As for the results of the study, it showed that all six factors individually affect the procurement decision under the institution's blue ocean strategy under consideration, with an R2 determination factor of 0.705 and an R correlation factor of 0.839, in addition. Proposals have also been made to this institution in the light of the conclusions reached.
Keywords: blue ocean strategy, value innovation, industrial buyer, innovative products.
المقر الجديد لمديرية النشر :
رئاسة الجامعة سابقا
الطابق الأول
مديـريــة الـنشــر الجامـعي