Le marketing touristique : idées innovantes au service de l’entreprise touristique algérienne
العدد 14 - مارس 2016
Dr. Bouacha Fouzia
Maitre de conférences
Université Mouhemed Cherif Messaadia - Souk Ahras
Dr. Bouacha Fouzia
Maitre de conférences
Université Mouhemed Cherif Messaadia - Souk Ahras
الوجهة السياحية يمكن تعريفها على أنها رقعة جغرافية ذات اتجاهات ثقافية و محلية خاصة، في بداية هده الألفية الثالثة المتميزة بأزماتها المتكررة يصعب على المؤسسة السياحية، الجزائرية خاصة معرفة زبونها المستهدف ومن ثم تحديد المنهجية التسويقية الواجب إتباعها لتحقيق أهدافها، انطلاقا من حقيقة أن التسويق هو قبل كل شيء موقف دهني يأخذ بعين الاعتبار عددا من الأبعاد الموجهة نحو التنمية المستدامة، هده الورقة البحثية تهدف إلى تحديد الأدوات التسويقية الحديثة، التي من شأنها تحسين النجاعة التسويقية للوجهات السياحية أخدا بعين الاعتبار لخصائصها و بهدف ضمان توزيع و استغلال امثل للموارد.
انطلاقا مما سبق، يحاول هدا البحث الإجابة على الإشكالية التالية:"
ماهي الأدوات التسويقية الحديثة القادرة على تحسين نجاعة المؤسسات السياحية عامة و الجزائرية بصفة خاصة؟".
الكلمات المفتاحة: التسويق السياحي، الأداء، المزيج التسويقي، إستراتيجية التسويق، المؤسسات الجزائرية.
La destination touristique peut être définie comme un territoire commercialisé qui traduit des directions culturelles et territoriales spécifiques, dans ce début du troisième millénaire caractérisé par les crises et les ruptures, il est difficile pour l’entreprise touristique, algérienne notamment de savoir qui est le consommateur cible, et donc de déterminer sa démarche marketing.
A partir de ce constat, cette recherche essaye de proposer des idées innovantes pouvant être appliquées au marketing touristique dans le but d’améliorer la performance des enseignes touristiques, notamment algériennes.
Mots clés : marketing touristique, performance, marketing mix, stratégie marketing, entreprise algérienne.
المقر الجديد لمديرية النشر :
رئاسة الجامعة سابقا
الطابق الأول
مديـريــة الـنشــر الجامـعي