إدارة المعرفة كمدخل استراتيجي لتطبيق أسلوب حلقات الجودة في المنظمات: مساهمة نظرية
العدد 14 - مارس 2016
د. زراولة رفيق
جامعة 8 ماي 1945 – قالمة
كلية العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير
zeraoula.rafik@univ-guelma.dz
د. زراولة رفيق
جامعة 8 ماي 1945 – قالمة
كلية العلوم الاقتصادية و التجارية وعلوم التسيير
zeraoula.rafik@univ-guelma.dz
يدرس هذا المقال الدور الذي يمكن أن تؤديه إدارة المعرفة على مستوى المنظمات في تشكيل حلقات الجودة وتمكينها من تحقيق أهدافها، باعتبارها أسلوبا يمكن أن يساعد المنظمة على تحقيق رسالتها.
لقد أثبت هذا البحث أن إدارة المعرفة هي سند أساسي في بناء وتطبيق أسلوب حلقات الجودة، لاسيما وأن فلسفة هذه الأخيرة ترتكز، بشكل أساسي، على المعرفة النظرية والعملية المتوفرة لدى أعضائها.
الكلمات المفتاحية: المعرفة، إدارة المعرفة، الجودة، حلقات الجودة.
Cet article traite le rôle du mangement des connaissances, aux niveaux des organisations, dans la construction des cercles de qualités et de leur permettent d'atteindre leurs objectifs, en tant qu’un style de management qui peut aider ces organisations à réaliser leurs missions.
La présente étude a montré que le mangement des connaissances est un support essentiel dans l'élaboration et la mise en œuvre des cercles de qualités, surtout que la philosophie de ces dernières est basée, essentiellement, sur le savoir théorique et pratique de ses membres.
Mots clés: Connaissances, Mangement des connaissances (KM), Qualité, Cercles de qualités.
المقر الجديد لمديرية النشر :
رئاسة الجامعة سابقا
الطابق الأول
مديـريــة الـنشــر الجامـعي