الكتاب العلمي

           BADRAOUI_0.jpg        

الواضـح في الجبـر الخطـي

 

 

           بدراوي صالح ومعطى الله خير الدين

          التخصص : رياضيــــات

          الطبـــــع : 2011

          ردمك : 4-3-9687-9961-978

الملخــــــص :

          هذا الكتاب يتناول المبادئ الأساسية للجبر الخطي التي أردنا أن نقدمها لطلاب السنة الأولى والثانية جامعي في التخصصات العلمية والتقنية، سواء كانوا في تخصص العلوم الاقتصادية أو في تخصص علوم المادة وعلوم وتقنيات أو رياضيات وإعلام آلي بما يتوافق مع نظام التعليم الجديد ل.م.د. وقد راعينـا في كتابته الأسلوب البسيط دون أن نهمل الدقة اللازمة والمحتوى العلمي.

          ولا شك أن الجبر الخطي هو جزء أساسي من الترسانة الرياضية اللازمـة للاقتصادييـن والمهندسيـن والفيزيائيين وغيرهم. فبالنسبة للاقتصاديين, فإن بحوث العمليات من برمجة خطيـة وبرمجة ديناميكيـة ومدخلات ومخرجات ما هي إلا تطبيق للجبر الخطي. أما بالنسبة للمهندسين والفيزيائيين فإنهم عادة ما يستحيل عليهم إيجاد حلـول تحليلية مضبوطة لمشكلاتهم لذا يلجأون إلى البحث عن حلـول تقريبية لها، ولا يتم لهم ذلك إلا عن طريق الجبر الخطي.

          من أجل توضيح هذه المبادئ الأساسية، فقد قدمناها على شكل فصول، وكل فصل قسمنـاه إلى فقرات، وكل فقرة إلى فقرات جزئية مع إعطاء أمثلة بسيطة عن كل مفهوم تطرقنا إليه في حدود الإمكان. وقد أنهينا كل فصل بتمارين أردنا من خلالها أن نعمق أفهـام الطلبة، وأتبعناها بحلـول مفصلة غايتنا منها أن نبين المنهجية والدقة المطلوبتين في حل التمارين.