الكتاب العلمي

           HAMDAOUI 2.jpg        

الجودة ميـزة تنافسية في البنوك التجارية

 

           حمداوي وسيلة

          التخصص : علـــــوم التسيير

          الطبـــــع : 2009

          ردمك : 7-2-9687-9961-978

الملخــــــص :

تعتبر الجودة أحد العناصر المهمة التي تميز منظمة أعمال عن غيرها من المنظمات المماثلة، وهي كنتيجة تعني منتج أو خدمة متميزة تلبي طلبات الزبائن حسب رغباتهم، و هي كذلك تقنية أو أسلوب إداري يؤدي إلى رفع مستوى الأداء العام عبر تغيير الهياكل والنظم والوظائف وطرق العمـل.

وتقتضي الحاجة لإدخال الجودة تحسين استغلال الموارد والإمكانيات وتوفير الظروف والثقافة التنظيمية الملائمة للعمل لتطوير الوضعية التنافسية لمنظمات الأعمال تجاه غيرها من المنظمات المنافسة سواء على المستوى المحلي أو العالمي.

ويتطلب إدخال الجودة مساهمة الجميع من مسؤولين وإطارات وعمال، لرفع مستوى الأداء العام والضغط على التكاليف والتقليل من الفاقد. وهذا الأمر يتطلب بدوره الوعي التام والمعرفة الجيدة بأهداف الجودة، وتقنياتها واستراتيجياتها، وتصميم وتنفيذ برامج تحسيسية وتكوينية لطرح المشاكل التي تواجهها المؤسسات الاقتصادية، ووضع الاستراتيجيات موضع التنفيذ ومتابعتها وتقييمها بصورة مستمرة.

وترتبط الجودة في الميدان الخدمي، حسب مقاييس "الايزو 9001، 9004"، بتحسين الكفاءات وتطويرها، وتحسيس العمال، وتكوينهم.

و تقوم الجودة على أساس التغيير الشامل الذي يقتضي شبكة قوية للمعلومات والاتصالات، توزيع المسؤوليات والأعمال وتقييمها بصورة فردية، الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة الملائـمة وأخيرا تحقيق رضاء العميل والإجابة على متطلباته المتجددة والمتغيرة باستمرار.

وقد تناولنا في هذا الكتاب مختلف العناصر التي تساعد على فهم الجودة وكيفية تحقيقها وإدخالها في المؤسسات المصرفية وحاولنا الإجابة عن التساؤلات المطروحة في الإشكالية عبر ثلاث فصول متكاملة.