التمظهرات البلاغيةُ للخِطاب الحِجاجي في حِکَم ومَواعظ الإمام الکاظم (ع)
Volume15 issue2, December 2021
فاطمة تنها1، رسول بلاوي2، خديجة عبدالله شهاب3
إنّ نظريةَ الحجاج نظريةٌ لسانيةٌ تنطلق مِن کون الإنسانِ يتکلّم بغية الوصول إلی الإقناع والتأثير عَن طريق اللغة الّتی تحمل في طياتها وظيفةً حجاجيةً. وقد ارتبطت هذه النظريةُ بالبلاغة بوصف أنّ فکرةَ الحجاج هي فکرةٌ بلاغيةٌ تکمنُ أهميتها فيما يولده المتکلمُ مِن تأثيرٍ في المتلقي بالصورة الجمالیّة واللغة والإیقاع، وفیها يمزج بین الإقناع والإمتاع. قد تناولت هذه الدراسة موضوعَ الحِجاج والإقناع في «حِکَم ومَواعظ الإمام الکاظم(ع)» لإبراز فعالیته في خطاب الإمام(ع) والتأثير علی المتلقي وإقناعه وانبعاث مشاعره عبر امتزاج القوی العقلانية بالأساليب الإقناعية البلاغية المتميّزة وأيضًا عرض جانب آخَر مِن بلاغته وأسلوبه الفريد في کلماته متکأة علی المنهج الوصفيّ –التحلیليّ من خلال الآليات البلاغية الثلاثة المهمّة (المعاني والبيان والبديع). من خلال الأمثلة التي تناولناها بالدراسة في حکم الإمام(ع) ومواعظه،نستنتج أنّ کلماته تزخر بأنواع مختلفة من الحجج الّتي تشکّل الحجر الأساس في الخطاب الحجاجيّ عنده، ودخول بنية الحجاج البلاغيّ والإقناعيّ في کلامه أثبتت استدلالاتِه بقوّة عند المتلقي. فقد اعتمد الإمام(ع) أحیانًا علی الآلیات البلاغیّة کالأساليب الخبريّة والإنشائيّة التي تشمل علی الاستفهام والأمر والنهي والتأکيد والشرط والنداء، والتشبيه، والطباق، وکلّ هذه الآليات لها دور کبير في إقناع المتلقي وتحقيق أثر مخصوص في نفسيته إضافةً علی إيجاد نظرة عميقة لقارئ کلمات الإمام(ع) وتمنحه انطباعاً جديداً اتّجاه هذه الحکم والمواعظ القيّمة وتنقله إلی حالة من التفکير وتثویر مشاعره.
کلمات مفتاحیة: الإقناع، الخطاب الحِجاجي، البلاغة، الحِکَم والمَواعظ، الإمام موسی بن جعفر(ع).
Argumentation theory is hte lingual theory that pursues specific aim and by inciting the feelings of the audience has always been impacting them. Convincing the audience by employing methods of persuasion and argument in the discourse, is one of the most important ways to achieve discourse purposes. the purpose of argument or reasoning is to apply the eloquence patterns in a form of embellishing of meaning, which will have the effect on the audience. This study has written in a descriptive-analytic form and it is up to handling theusefulness of eloquence argument in the Sermons and Prayer of Imam al Kazem and put the most important mechanisms of eloquence persuasion in this Sermins and appears that Sermons and Prayer in his discourse applies different methods of persuasion and reasoning like: method of interrogation, command, accent, condition, prohibition, simile and conflict. These techniques are effective in satisfying the audience and it causes to have a deep understanding of the Imam's words nad Stimulates his thoughts and feelings.
Keywords: satisfying, discourse of argument, eloquence, Sermons and Prayer of Imam al Kazem