التأخر الدراسي و استراتيجية المدرسة الجزائرية في علاجه
العدد 22 - ديسمبر 2017
ليلى محمدي
جامعة باجي مختار - عنابة
ابراهم بلعادي
جامعة 8 ماي 1945 - قالمة
ليلى محمدي
جامعة باجي مختار - عنابة
ابراهم بلعادي
جامعة 8 ماي 1945 - قالمة
تعتبر ظاهرة التأخر الدراسي من المشكلات الخطيرة التي تعاني منها المؤسسات التربوية لما لها من انعكاسات سلبية على الفرد و المجتمع إذ كانت و لاتزال محل اهتمام العديد من الباحثين إذ تم تناولها بالدراسة والتحليل من جوانب مختلفة، سواء من حيث تحديد مفهومها أو من حيث البحث عن استراتيجيات لعلاجها . لذلك سنحاول في هذا المقال تحديد مفهوم التأخر الدراسي و المفاهيم المرتبطة به، ثم التطرق لاستراتيجية المدرسة الجزائرية في علاجه.
الكلمات المفتاحية: التأخر الدراسي، الإعادة، استراتيجية المدرسة الجزائرية، اللاتكيف المدرسي.
L’échec scolaire est un problème qui touche plusieurs établissements. Il a un impact négatif sur l’individu et la société. Il était le centre d’intérêt des chercheurs et reste encore. Ils l’ont défini et cherché ses facteurs pour le résoudre.
A partir de ces constatations nous proposons dans cet article de : définir d’abord le concept de l’échec scolaire et certains concepts qui y sont liés. Ensuite ; nous aborderons ses facteurs sociaux à travers une analyse sur le terrain de ce problème. Enfin ; nous exposerons les stratégies de l’école algérienne pour le résoudre.
Mots clés : Echec scolaire, redouble, stratégie des écoles algériennes, inadaptation scolaire.
المقر الجديد لمديرية النشر :
رئاسة الجامعة سابقا
الطابق الأول
مديـريــة الـنشــر الجامـعي