قراءة في مفهوم التسويق السياسي ومجالات تطبيقه
العدد 4 - جوان 2010
الأستاذ: أحسن خشة
قسم علوم الإعلام و الاتصال
جامعة 08 ماي 45- قالمة
الأستاذ: أحسن خشة
قسم علوم الإعلام و الاتصال
جامعة 08 ماي 45- قالمة
يقدّم هذا المقال نظرة إجمالية حول مختلف المداخل التي تعرضت لمفهوم التسويق السياسي، بوصفه مجالا بحثيا حديثا، ولعل من بين الانتقادات الموجهة إليه هو عدم وجود تعريف شامل يستوعب كل عناصر و أبعاد المفهوم، ويمنع تداخله مع مفاهيم أخرى تتقارب مع مضمونه، وهذه التعددية في مقاربة المفهوم مردها إلى تعدد التخصصات العلمية التي تعرضت إلى محاولة ضبطه و تحديده.
يمكن تصنيف هذه التعاريف إلى أربعة اتجاهات أساسية، تتعلق بالمنظور التسويقي، المنظور السياسي، منظور الاتصال السياسي، و المنظور الوظيفي.
وكل تخصص يطبع التسويق السياسي بخصوصياته المعرفية، ويعتبرها المقاربة الأساسية و الهامة في الكشف عن ماهيته و طرق تحليله و الاستفادة منه وتطويره. ولا شك أن تعدد هذه المداخل سوف يثري محتواه معرفيا، ويرتقي بأساليب ممارسته واقعيا.
المقر الجديد لمديرية النشر :
رئاسة الجامعة سابقا
الطابق الأول
مديـريــة الـنشــر الجامـعي