ضوابط تجريم الإشهار الكاذب في سوق الإعلانات التجارية
المجلد 12-العدد 1- جوان 2018
عبد الحفيظ بوقندورة
كلية الحقوق والعلوم السياسية
جامعة 8 ماي 1945 – قالمة - الجزائر
يشكل الخداع المتصل بالإشهارات التجارية إحدى الممارسات التي تنال من نزاهة وشفافية الممارسات التجارية وخداع المستهلك وتضليله من قبيل التصرفات التي تؤدي إلى قيام المسؤولية وممارسة الدعوى لجبر الأضرار التي تنشأ، حيث توفر هذه الدعاوى نوعا من الحماية من الإشهار الخادع والمضلل وإزالة آثاره وطلب التعويض وفقا للقواعد العامة، وتخضع الإشهارات كغيرها من التصريحات للقواعد القانونية العامة المدنية منها والجزائية وما توفره هذه الأخيرة من حماية للمضرور من الإشهارات الكاذبة. ولكن واقع الحال أثبت أن تطبيق الجزاءات المذكورة على الإعلانات الكاذبة أو المظللة أضحى لا يوفر الحماية الفعالة بسبب صعوبة إثبات عيوب الإرادة في حالة وجود عقد بين المعلن أو المتعامل والمتضرر من الإعلان وضرورة توفر شروط تطبيق دعوى المسؤولية التقصيرية في حالة غياب العقد.
ومنه يتعين ضبط النصوص القانونية المجرمة للإشهار الكاذب وتوفير حماية للمستهلك والإقتصاد الوطني من الإشهارات والاعلانات الكاذبة والخادعة ووضع عقوبات جزائية صارمة للحد من هذه الممارسات في نصوص خاصة.
الكلمات المفتاحية: عقود الإشهار التجاري، الإعلانات، جريمة الإشهار الكاذب، المستهلك، الوسائط الإلكترونية، سوق الإعلانات، الاقتصاد الوطني
La fraude liée à l'information commerciale est une pratique qui compromet l'intégrité et la transparence des pratiques commerciales et qui trompe le consommateur, comme les actions qui mènent à la procédure en raison des dommages qui surviennent, qui protègent contre la publicité trompeuse , Comme dans le cas des autres actes, les mêmes fraudes sont soumises aux règles générales du droit civil, y compris les règles algériennes, et à la protection qui leur est fournie par ces dernières. Toutefois, la jurisprudence a prouvé que l'application de sanctions civiles à des déclarations fausses n'assure pas une protection efficace en raison de la difficulté de prouver les vices de volonté en cas de contrat entre l'annonceur ou le consommateur et la nécessité de fournir des conditions de recours.
Mots clés : Contrats de publicité commerciale, Publicité, délit de mensonge, consommateurs, media électronique, Marché des Annonces, Économie nationale.
Commercial information fraud is a practice that compromises the integrity and transparency of business practices and misleads the consumer, such as actions that lead to the proceedings because of the damage that occurs, that protect against misleading advertising and misleading, As in the case of other acts, the same rules are subject to the general rules of civil law, including the Algerian rules, and to the protection provided by them. However, the reality of the case has shown that the application of civil sanctions to false or shady statements does not provide effective protection because of the difficulty of proving the defects of will in the event of a contract between the advertiser or the customer and the need to provide conditions of recourse.
Keywords: Commercial Advertising Contracts, Advertising, Lies, Consumers, Electronic Media, Announcements Market, National Economy