دور الوسائل التعليمية في تحفيز القراءة باللغة الفرنسية لغة أجنبية -FLE- نموذج الحقيبة البيداغوجية
العدد 15 - جوان 2016
الطالبة. أميرة هــامل
مسجلة في الدكتوراه
جامعة باجي مختار – عنابة
أ.د. عقيلــة خبـاب
جامعة باجي مختار – عنابة
يهدف هذا المقال إلى اقتراح وسيلة تعليمية تعرف بـ"الحقيبة البيداغوجية " وإبراز مناخ التعلم النشط الذي تتيحه وما تسهم به في تحقيق تعلم أفضل داخل بيئة ملائمة لعملية تعليم وتعلم مهارة القراءة باللغة الفرنسية لغة أجنبية. من هذا المنطلق نحاول تسليط الضوء على أهمية استثمارها في المنهاج الدراسي للغات الأجنبية الخاص بالطور الأساسي، ونسعى كذلك إلى الكشف عن برنامج تعليمي مستحدث يهدف إلى تيسير مهارة القراءة لدى التلاميذ الذين لا يتحكموا في آدائها، مستوحى من ممارسة نشاطات تعليمية – تعلمية في إطار خبرة تربوية تم تطبيقها داخل صف اللغة الفرنسية لغة أجنبية، لأننا ندرك حاليا أن دور المدرسة لا يقتصر على تعليم آليات القراءة بقدر ما هي مسؤولة عن تنمية الذوق القرائي لدى المتعلم الجزائري وغرس فيه حب الإقبال عليها.
الكلمات المفتاحية : اللغة الأجنبية، اللغة الفرنسية لغة أجنبية، تعلم القراءة، الحقيبة البيداغوجية.
Parmi les apprentissages de base qui vont permettre à l’enfant de poursuivre sa scolarité et de participer à la vie sociale، la lecture.
En effet dès que l’enfant atteint un minimum de maitrise de la lecture، sa curiosité naturelle va le pousser à l’exploitation des textes plus longs et plus compliqués.
Par le présent article، nous cherchons à mettre en évidence les difficultés d'apprentissage liés à cette compétence chez des élèves du cycle primaire dans le contexte de la classe de FLE (Français Langue Etrangère)، tout en proposant un dispositif pédagogique connu sous l’appellation de « la mallette pédagogique » . Cette démarche s’inspire d’une expérience de pratique enseignante menée au sein d’une classe de français ; elle vise en parallèle à faciliter l’expression des compétences en lecture chez les élèves en difficulté .
Mots clés: la langue étrangère،le français langue étrangère، l’apprentissage de la lecture، la mallette pédagogique.
Among the basic skills that will allow the child to continue his education and to participate in social life، reading.
Indeed when the child reaches a minimum mastery of reading، his natural curiosity will drive him to the exploitation of the longest and most complicated texts.
This contribution seeks to highlight the reading difficulties among primary school pupils in the context of the FLE (French as a Foreign Language) class، while providing an educational system which aims to facilitate the expression of the reading skills among poor pupils،such us "teaching package".
This approach is based on a teaching experience conducted in a French language classroom.
Keywords: foreign language، French as a foreign language، learning reading، teaching package.