المنهج الغربـي والنص العربـي البنيوية نموذجا
العدد 5 - ديسمبر 2010
الأستاذ: ميلود قيدوم
قسم اللغة و الأدب العربي
جامعة 8 ماي 1945- قالمة
الأستاذ: ميلود قيدوم
قسم اللغة و الأدب العربي
جامعة 8 ماي 1945- قالمة
إن قراءة النص العربي في ظل المناهج الحديثة قراءة تستقطب جملة من المعطيات التي تخلق لحظات توتر و انزياحات، وبما أن المناهج الغربية – أصلا- تستقي رؤيتها و بعدها من بيئة لها جملة من المواصفات الثقافية التي تشكل صورتها الطبيعية، فإن الفكر العربي الذي يستقي رؤيته من بيئة طبيعية أخرى لا تستمد منها المناهج رؤيتها، لذا نجد في اعتماد هذه المناهج ما يجعل القراءة للنص بعيدة عن المعنى العام و الخاص، ومن ثم تقحم تأويلات أخرى غير متجانسة و طبيعة المقصود .
من هنا كانت نظرة البحث في الكيفية التي ينبغي أن يقرأ بها النص العربي، و الوسائل المعتمدة للولوج إلى بعده و معناه. لقد حاولت استقطاب المنهج الأساس الذي تتولد عنه القراءة الصحيحة و المقبولة، والذي أتوسم فيه الكينونة و الأنا بعيدا عن الآخر. لأن النص في الأخير هو الإنسان بطبيعته و موروثه.
المقر الجديد لمديرية النشر :
رئاسة الجامعة سابقا
الطابق الأول
مديـريــة الـنشــر الجامـعي