التفاعل الاجتماعي الصفي و انعكاسه على طرق تدريس النشاط الرياضي التربوي الفردي من زاوية نفسية اجتماعية
العدد 9 - ديسمبر 2014
الدكتـور: أحمد يخلـف
معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
جامعة زيان عاشور – الجلفـة
الدكتـور: أحمد يخلـف
معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية
جامعة زيان عاشور – الجلفـة
يتناول هذا الموضوع مدى انعكاس التفاعل الاجتماعي الصفي كقرار لتغيير طرق تدريس النشاط الرياضي التربوي الفردي؛ ومعنى ذلك أنّ فِعْلَ التدريس يتأثر بمعطيات التفاعل الاجتماعي حيث يتميز بمستوسات ثلاثة: الأول عالٍ والثاني متوسط والثالث منخفض؛ مما يستلزم تغيير طرائق التدريس بما ينسجم مع الأوضاع الاجتماعية والنفسية المختلفة.
غير أن معظم المدرسين لا يعيرونه كبير اهتمام على الرغم من دوره الفعال في إنجاح العملية التعليمية. بما يحققه من تواصل بين أطراف الفعل التربوي إذ يتجلّى بصور مختلفة من نحو التعاون، والصراع، والمنافسة أو المهادنة. من أجل ذلك كان هذا العمل بحثا في الظروف المصاحبة للنشاط الرياضي.
الكلمات المفتاحية: التفاعل الاجتماعي، النشاط الرياضي، فعل التدريس، التعليم، التعلّم.
المقر الجديد لمديرية النشر :
رئاسة الجامعة سابقا
الطابق الأول
مديـريــة الـنشــر الجامـعي