التصورات المختلفة لمفهوم الكفاءة
العدد 1 - 2007
فاطمة الزهراء بوكرمة أغلال
قسم علم النفس وعلوم التربية
جامعة مولود معمري تيزي وزو
فاطمة الزهراء بوكرمة أغلال
قسم علم النفس وعلوم التربية
جامعة مولود معمري تيزي وزو
تعتبر الكفاءة التي تصف المعرفة، المعرفة الفعلية والمعرفة الوجدانية في عصرنا هذا مصطلحا لا يمكن تجنبه في العلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية وحتى السياسية. ومما لاشك فيه، أن الكفاءة تنتج عن الخبرة المهنية والممارسة اليومية في وضعية معينة، أي وضعية حل مشكل التي تجعل الفرد المتعلم يترجم قدراته المعرفية الغير الملاحظة إلى سلوك ملاحظ من طرف الآخر، مما يجعل الكفاءة تتضمن قطب باطني يمثل العمليات العقلية وقطب مرئي كالسلوك أو الفعل الملاحظ من طرف الأخر. ونظرا لحداثة الموضوع والغموض التي تدور حوله، سنتعرض فيما يلي إلى التصورات المختلفة التي ساعدت على تحديد مفهوم الكفاءة.
الكلمات المفتاحية: الكفاءة، الكفاءة كسلوك، الكفاءة كوظيفة، الكفاءة كقدرة مولدة.
A notre époque, le terme de compétence est utilisée dans tout les domaines : sciences humaines, sociales et éducatif ainsi que dans le domaine politique. Nul doute que la compétence de base est un le résultat de l’expérience professionnelle et de la pratique quotidienne dans une situation de résolution de problème, ou l’apprenant traduit ses compétences de savoir non observable en comportements observables par l’autre, c’est ce qui fait de la compétence une composante de pôles non observable (processus mentaux) et observable (comportements). Vu l’actualité du concept et les différents amalgames qui tourne autour de lui sur le terrain éducatif, nous allons à travers cet article aborder les différentes conceptions qui ont aidé à le définir le concept de compétence.
المقر الجديد لمديرية النشر :
رئاسة الجامعة سابقا
الطابق الأول
مديـريــة الـنشــر الجامـعي