الاشهار الدولي بين طموحات التنميط ومتطلبات التكييف
العدد 13 - ديسمبر 2015
الدكتورة: لبنى أحمان
قسم علوم الإعلام والاتصال
جامعة باجي مختار - عنابة
الدكتورة: لبنى أحمان
قسم علوم الإعلام والاتصال
جامعة باجي مختار - عنابة
تعالج هذه الدراسة عنصرا أساسيا وجوهريا في إستراتيجيات الشركات المتعدية الجنسية وهو الإشهار الدولي بتحليل مضمونه وطرق تصميمه وأشكال توزيعه من خلال محاولة الإجابة عن تساؤل مركزي يكشف مدى إمكانية تنميط الإشهار الدولي رغم ما يعترض ذلك من صعوبات تباين المضامين الثقافية واختلاف السلوكات الاستهلاكية. وبما أن موجة حضارة عصر ما يسمى بمجتمع المعلومات قد أوجدت تحولات أعادت دمج الأبعاد الثلاثة- المحلي والدولي والكوني – نتجت بموجبه علاقات جديدة بين المنتج والمستهلك منها تجانس الحاجات وتقارب الأذواق الاستهلاكية وطرق الإشباع.
الكلمـات المفتاحيـة: التسويق الدولي، الاشهار الدولي،التنميط، التكييف.
La présente étude a pour objet de mettre l’accent sur l’un des éléments essentiels dans les stratégies des multinationales, qui est la publicité internationale à traves une analyse des méthodes de conception et de diffusion. Nous tentons d'apporter une réponse à la question centrale: Dans quelles mesures il est possible de standardiser la publicité internationale en dépit des différences culturelles de contenus et les divergences des comportements des consommateurs. Depuis la vague de ce qu'on appelle l'ère ou la civilisation de la société de l'information, qui a créé des revirements et a réintégré les trois dimensions – le locale, l'international et le planétaire – ce qui a abouti à de nouvelles relations entre le producteur et le consommateur y compris l'homogénéité et la convergence des besoins et des goûts et les méthodes de satisfaction.
Mots clés : le marketing international, la publicité internationale, la standardisation l'adaptation.
المقر الجديد لمديرية النشر :
رئاسة الجامعة سابقا
الطابق الأول
مديـريــة الـنشــر الجامـعي