الدكتورة: وسيلة حمداوي
قسم علـوم التسييـر
جامعة 8 ماي 1945- قالمة
إن الإبداع في المؤسسة الاقتصادية هو عملية مستمرة تهدف إلى خلق أو تطبيق طرق وممارسات وتقنيات جديدة تمكنها من تحسين أدائها وتحقيق الريادية في مجال أعمالها. ويتطلب إدخال الإبداع تغيير تصرفات وسلوكيات الأفراد العاملين بالإضافة إلى تغيير الثقافة التنظيميـة، والهياكل، والنظم والعلاقـات داخل المؤسسة الاقتصادية وبين هذه المؤسسة والأطراف المتعاملة معها.
والمؤسسات الاقتصادية بحاجة دائمة إلى الاختراع و الإبداع فهو يعتبر من أولى الدعائم الإستراتيجية التي تؤدي إلى تحسين نتائجها وتحقيق التطور والتميز، وهي مضطرة من أجل ذلك للقيام بتغييرات جذرية أو جزئية لتهيئة المناخ الملائم للإبداع وتشجيع دخول أفكار جديدة وثقافة قوية تمكنها من التلاؤم بسرعة مع ديناميكية المحيط الخارجي والاستجابة لمتطلبات العصر والمنافسة.
ويكمن الهدف الأساسي من هذه الدراسة التحليلية في توضيح أهمية الإبداع في منظمات الأعمال الاقتصادية المعاصرة وكيفية إدخاله وتطبيقه بفعالية في محيط يتميز بالتنافسية الشديدة والتغيير السريع في مختلف المجالات. ومن أهم الاستنتاجات التي يمكن اعتمادها لإدخال الإبداع في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية هي العمل على إدخال الأساليب القيادية والإدارية الحديثة (كأسلوب الجودة الشاملة) عبر تطبيق النظم والطرق والتقنيات الحديثة في التسيير وحسن استغلال الموارد والكفاءات المتوفرة والعمل على تطويرها لمساعدة المؤسسة على التجدد والتطور باستمرار.
الكلمـات المفتاحيـة: الإبداع الإداري، الاختراع، التميز والريادية، التغيير الإداري والتنظيمي، إدارة الجودة الشاملة.
المقر الجديد لمديرية النشر :
رئاسة الجامعة سابقا
الطابق الأول
مديـريــة الـنشــر الجامـعي