أثر القيود الواردة على حق المؤلف في تطوير التعليم عن بعد عبر الانترنت
العدد 22 - ديسمبر 2017
إن هذا البحث يهدف الى دفع المشرع العراقي الى الاعتراف بمثل هكذا تعليم للتخفيف من الضغط الهائل التي تعانيه الجامعات العراقية باكتظاظ الطلاب في الصف الاكاديمي, كما ان هذا البحث يسعى جاهدا الى دراسة الاتفاقيات الدولية ذات الصلة والبلدان التي اقرت مثل هكذا تعليم, كالصين مثلا, من خلال الكشف عن الغموض والقصور في تلك المعاهدات التي تردع البلدان النامية ,ومنها العراق, من استخدام تلك الاستثناءات للأغراض التعليمية ومن ثم تأسيس استثناءات وقيود مناسبة وملائمة لوضع تلك البلدان في مجال استخدام المصنفات الادبية والفنية للأغراض التعليمية.
الكلمات المفتاحية : حق المؤلف، العراق، بلدان نامية، التعليم عن بعد، اتفاقيات دولية.
Mais dans notre cher pays l'Irak, les lois sur l'éducation, que ce soit dans les écoles de l'éducation ou de l'enseignement supérieur, interdit ce type En outre, les études mondiales ont montré que la plupart des pays du monde en développement en Asie, en Afrique et en Amérique latine, qui se sont parties dans des traités internationaux régissant la propriété intellectuelle n' ont pas pu réussi à tirer profit des dispositions de flexibilité dans ces traités à des fins éducatives.
Mots clés : Droit d’auteur, L’Irak, pays en voie de développement, l’enseignement à distance.
The impact of limitations upon the author's rights in the development
of distance education via online
The various additional restrictions are undermining the efficiency of educational exception and plaguing the development of online distance education. This article examines the pertinent clauses in the Berne Convention and other international treaties and attempts to disclose that the ambiguities and insufficiencies therein, inter alia, are misleading the developing countries and thus deterring them from setting out appropriate exceptions and limitations for educational purpose
Key words: Author's right, Iraq, developing countries, Education-distance.